التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحلقة السابعة من فقرة صحح لسانك/ إعداد وتقديم الأديب اليمني نجيب صالح طه.

✅  قل واكتب :

  ( ورد ذلك في أثناء الحديث ).

❎   لا تقل أو تكتب :

( ورد ذلك في ثنايا الحديث ) 


    👇 والسبب :


🌻  أن استخدم البعض كلمة "ثنايا"

     قاصدين ذكر ذلك أثناء الكلام،

 خطأ ❎ ❎❎  لأن كلمة " ثنايا "

     خصت بمعان ليس منها هذا

     المعنى .

⬅ ومن المعاني التي استعملتها

     العرب لكلمة " ثنايا " هي :


🌟 ثنايا الإنسان في فمه من  الأضراس الأربع التي في المقدمة


🌟 الثنايا جمع " ثنية " وهي

    كل عقبة ( طريق في جبل )


🌟 الثنايا أعلى مسيل في رأس

      الجبل ، يرى من بعيد فيعرف


🌟 ويطلق بعضهم على رؤوس

     الجبال ثنايا - وهذا قليل -


⬅ وعليه لا نجد بين هذه

   المعاني المستقصاة معنا قريبا

  من المعنى الذي نستعمله نحن.


 ✅   قل واكتب :

 👈 ( هذا الأمر " لافت " للنظر )


❎  قل واكتب :

👈 ( هذا الأمر " ملفت " للنظر )


          والسبب : 👇

🌟 ( ملفت ) اسم فاعل من

    الفعل غير الثلاثي ( ألفت )

    والعرب لم تستعمل الفعل

    ( ألفت ) قط . 


🌟 ( لافت ) اسم فاعل من

      الفعل ( لفت ) الذي يعني :

     " صرفه عن وجهه " 


🌟 ( لافت ) تعني إذن :

    " الأمر الذي يصرف الوجوه

     والتفكير نحوه " 

 

👈 قال الله تعالى : 

( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما

      وجدنا عليه آباءنا )       

 " لتلفتنا " أي : لتصرفنا


 ✅ قل واكتب :     ( حرمه الميراث )

❎ لا تقل أو تكتب : ( حرمه من الميراث )

       والسبب :👇

أنه من الخطأ أن نجعل الفعل 

    " حرم " متعديا إلى مفعوله

    الثاني باستعمال حرف الجر

   " من " 

 والصواب أن يتعدى إلى مفعوليه من غير الحاجة إلى حرف جر . 

فنقول : 

" حرمه الإرث وحرمه حقه " 

👈 قال " جرير " :


إن الذي حرم المكارم تغلبا

   جعل النبوة والخلافة فينا . 


فلم يقل " حرم من المكارم تغلبا 

👈 ما ينسب للإمام علي

     - رضي الله عنه -

لو كان بالحيل الغني لوجدتني

   بنجوم أقطار السماء تعلقي 

لكن من رزق الغنى حرظ الحجى

    ضدان مفترقان أي تفرق. 


ولم يقل " من رزق الغنى حرم من الحجى ".


 ✅  قل واكتب :


مررت  بقاضٍ عدل، وجاء قاضٍ عدل.

❎ إياك  أن تكتب :

مررت بقاضي عدل، أو جاء قاضي عدل. 


❎  حذاري ❎🪓


والسبب  : 👇


🌟أن كل اسم نكرة منقوص،( آخره ياء )، حالة  الرفع  والجر، تحذف ياؤه  وجووووووووبا،  كتابة ونطقا، ويعوض عنها بتنوين كسر.


وتثبت حالة النصب:

🌹. شاهدت قاضيَ عدل.✅


 🥇 وعلى ذلك قس يا رعاك الله 🥇


❤ نلتقيكم في الحلقةالقادمة - إن شاء الله - على خير.


أ/ نجيب صالح طه ( أمير البؤساء ) - اليمن.

🙂🌹

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ/بقلم الشاعر أحمد صالح

 وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ جِئتُكَ من لَيلِ الآلامِ جئتُكَ مُشتاقَاً وحَنينيْ يَهمِسُ بِصَهيلِ الأَيامِ يا وطَني السَاكِنَ في وجديْ في قَلبي وروحي وأحلاميْ جِئتُكَ مع فَجري بإصْراريْ بِصَهيلي ونَزقي وإعصاريْ جِئتُكَ ورجالُُ كَسَرواالريحَ تَحَدوا جُموعَ الأَشّرارِ يا وطَنَ الزَنبَقِ والزَيتونِ يا عِطرَاًفاحَ منَ الليمونِ وزَهرِ اللوزِ العَابٌِقِ فَوقَ رُبانا رايَتَنا خَفَقَتْ بِسَمانا ورفاقُ الدَربِ أبَابيلٌ أسرابُ رُعودَا هادرةً في المَسّرى وفي كُلِ قُرأنا صَهَلَتْ خَيلي مُتَمَرِدَةً في القُدسِ وباحَةِ أقْصانا وجِبالُ النارِ نُفَجِرُها ثَورةُ أحجارِوبُركانا في غَزةَ أرضِ الثوارِ بالرَملَةِ صُهيوني حَذاريْ يا وَطَني الثائِرَ في وَجديْ يا صَرخَةَ كُلِ الأَحرارِ يا صوتَ الدُرةِ والقَسامِ وصَوت صلاحِ الهَدارِ وطَني يا طَهرَ الأَرضِ وعَبَقُ الطيب لأَخياريْ قسَماً سَأُواجِهُ أَقْداريْ بِيَدَيَ وعَزمي وإصراريْ وأُحَرِرُ أرضي بِشُموخٍ رُغمَ المُحتَلِ الغَدارِ أرفَعُ رايَتَنا في حَيفا في النَقَبِ وفي كُلِ دياريْ وطَني السّاكنَ في وجدانيْ  وطَني المغروسُ بِشَريانيْ وطَني يا أَرضَ الأَبطالِ وطَني يا

بالحب أسرت القلبوب/ بقلم الأستاذ حشاني زغيدي

حين نحرم معاملاتنا من العواطف، فكأننا نعري الأشجار من جمالها، حين تفقد الأشجار رونقها بتنحي الأوراق الخضراء، تفقد الشجرة لونها الزاهي ، بل يفقد المرء  الانجذاب للشجرة كونها فقدت قيمتها الجمالية ، و قياس حديثنا لا يختلف ، فالحياة بلا مشاعر فاقدة لمعناها ، فتبلد العلاقات  و جمودها مرده أن المعاملات أفرغت من شحنتها الإيجابية التي تمثلها العواطف و القيم الجمالية .ذذ تنحرف العواطف عن مدلولها الحقيقي ، حين تنحصر في زوايا ضيقة ، لا تتجاوز حدود الجمادات ، فتكون نصيبها الأكبر الافتتان بالمظاهر و الزخارف المادية ، وعاطفة الحب ليس مكانها هذا ، فهذه العواطف الفطرية ، هي إشراقة طيبة تنعش الحياة ، حين تتضاءل هذه العواطف في حياة الإنسان ، و تتهاوى كل الصور الإيجابية لتحل مكانها صور منحرفة ، تكون سببا في شقاء الإنسان ، يقول  أبو الحسن الندوي: في إشارة لهذه المعاني في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم  (أحبّ النبيُّ القومَ بكل قلبه، فأعطوه بكل قواهم)  و هي حقيقة مقررة أن تبنى العلاقات الإنسانية على أساس الحب الصادق . تروي كتب السنة الشريفة شواهد رائعة ،  كيف كانت حياة رسولنا صلى الله و سلم ملأى بهذه الع

موسم الحزن السومري/ بقلم الكاتبة الجزائرية إيمان حماني

* في رأسي بيوت طينية حزينة عمرها ألف قصيدة سومرية فقدتُ أغنياتي الريفية وأنا أعْبر مدن الثعالب الصحراوية ماتت فيّ الحدائق ووشوشات الياسمين أنام على وهم وأصحو على وهم وأنجو على ضجعة وعزاءات المدن الفقيرة ربما سأرتدي ثياب الحِداد وأتسلق فوق كهف الزُهد ذاك مكاني الخالد ثمة نبي قديم سيبكي فوق رفاتي أما الطيور ستحرس المقبرة وتطارد كوابيس العابرين ربما سيزورني الأصحاب الأصحاب الذين خذلوني الآن هائمون في البرية يكتبون معلقات حزينة في الإذاعة كم كانت أكمامي قصيرة وأنا معهم كم كنت منسية خلف حجرة صماء ويمامة ضائعة بين الكثبان