✅ قل واكتب :
( ورد ذلك في أثناء الحديث ).
❎ لا تقل أو تكتب :
( ورد ذلك في ثنايا الحديث )
👇 والسبب :
🌻 أن استخدم البعض كلمة "ثنايا"
قاصدين ذكر ذلك أثناء الكلام،
خطأ ❎ ❎❎ لأن كلمة " ثنايا "
خصت بمعان ليس منها هذا
المعنى .
⬅ ومن المعاني التي استعملتها
العرب لكلمة " ثنايا " هي :
🌟 ثنايا الإنسان في فمه من الأضراس الأربع التي في المقدمة
🌟 الثنايا جمع " ثنية " وهي
كل عقبة ( طريق في جبل )
🌟 الثنايا أعلى مسيل في رأس
الجبل ، يرى من بعيد فيعرف
🌟 ويطلق بعضهم على رؤوس
الجبال ثنايا - وهذا قليل -
⬅ وعليه لا نجد بين هذه
المعاني المستقصاة معنا قريبا
من المعنى الذي نستعمله نحن.
✅ قل واكتب :
👈 ( هذا الأمر " لافت " للنظر )
❎ قل واكتب :
👈 ( هذا الأمر " ملفت " للنظر )
والسبب : 👇
🌟 ( ملفت ) اسم فاعل من
الفعل غير الثلاثي ( ألفت )
والعرب لم تستعمل الفعل
( ألفت ) قط .
🌟 ( لافت ) اسم فاعل من
الفعل ( لفت ) الذي يعني :
" صرفه عن وجهه "
🌟 ( لافت ) تعني إذن :
" الأمر الذي يصرف الوجوه
والتفكير نحوه "
👈 قال الله تعالى :
( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما
وجدنا عليه آباءنا )
" لتلفتنا " أي : لتصرفنا
✅ قل واكتب : ( حرمه الميراث )
❎ لا تقل أو تكتب : ( حرمه من الميراث )
والسبب :👇
أنه من الخطأ أن نجعل الفعل
" حرم " متعديا إلى مفعوله
الثاني باستعمال حرف الجر
" من "
والصواب أن يتعدى إلى مفعوليه من غير الحاجة إلى حرف جر .
فنقول :
" حرمه الإرث وحرمه حقه "
👈 قال " جرير " :
إن الذي حرم المكارم تغلبا
جعل النبوة والخلافة فينا .
فلم يقل " حرم من المكارم تغلبا
👈 ما ينسب للإمام علي
- رضي الله عنه -
لو كان بالحيل الغني لوجدتني
بنجوم أقطار السماء تعلقي
لكن من رزق الغنى حرظ الحجى
ضدان مفترقان أي تفرق.
ولم يقل " من رزق الغنى حرم من الحجى ".
✅ قل واكتب :
مررت بقاضٍ عدل، وجاء قاضٍ عدل.
❎ إياك أن تكتب :
مررت بقاضي عدل، أو جاء قاضي عدل.
❎ حذاري ❎🪓
والسبب : 👇
🌟أن كل اسم نكرة منقوص،( آخره ياء )، حالة الرفع والجر، تحذف ياؤه وجووووووووبا، كتابة ونطقا، ويعوض عنها بتنوين كسر.
وتثبت حالة النصب:
🌹. شاهدت قاضيَ عدل.✅
🥇 وعلى ذلك قس يا رعاك الله 🥇
❤ نلتقيكم في الحلقةالقادمة - إن شاء الله - على خير.
أ/ نجيب صالح طه ( أمير البؤساء ) - اليمن.
🙂🌹
تعليقات
إرسال تعليق