التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحلقة الخامسة من فقرة صحح لسانك/ إعداد تقديم الأديب اليمني نجيب صالح طه.

✅ قل واكتب : ( اقتبس الكاتب من ...)

❎ لا تقل أو تكتب :( اقتبس الكاتب عن كذا ).

       💥 والسبب :

أن الفعل (اقتبس ) يتعدى بِ  (من)

 و هي هنا للتبعيض 

      و " عن " لم تأت للتبعيض.

👈 قال الله تعالى :

" يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم " 

👈 قال الرسول

    - صلى الله عليه وسلم :

" من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد "

✅ وأنت تكتب اجمع كلمة  (نية ) على ( نيات ).

           فهذا هو الأصوب 

❎ ولا تجمع " نية " على " نوايا"

          " وإن كان صحيحا " ⁉

    🌟 والسبب :     

أنه لم يرد عن العرب استعمالهم

    " نوايا " جمعا لكلمة " نية "

👈 قال رسول الله 

     - صلى الله عليه وسلم، وهو أفصح من نطق بلغة الضاد :

( إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ......).

ولم يقل إنما الأعمال بالنوايا...

🌟 أجاز " مجمع اللغة العربية بمصر " جمع " نية " على" نوايا "

قياسا على " طوايا " جمع " طوية " لارتباط معناها بالنية . 

وكذا اعتمدوا على أمثلة كثيرة أخرى . 

الخلاصة :

" نيات " هي الأفصح لغويا . 

" نوايا " صحيحة أيضا، لكن ليست بالأصح.

 ❎ ❎  لا تقل أو تكتب : ( بؤساء ) لجمع كلمة " بائس "

✅  قل واكتب :    ( بؤساء ) لجمع كلمة " بئيس "

           🤔 والسبب :

أن الخطأ جاء قياسا على :

 " عاقل وعقلاء ،فاضل وفضلاء "

وهذا خطأ من عدة جهات : 

1⃣ " بؤساء " جمع " بئيس " وهو الشجاع المغوار ، وترد بئيس بمعنى شديد .

👈 قال تعالى : 

 " بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون " 

2⃣ لا يقاس جمع بائس على " عاقل وفاضل " فهذا الجمع سماعي وليس مطردا .

3⃣ الجمع الصحيح الذي ورد عن العرب واستعملته " لبائس " هو " بائسون " و " بُؤَس " " بُؤًس "

👈 قال تأبط شرا : 

قد ضقت من حبها ما لا يضيقني

    حتى عددت من البؤس المساكين .

👈 وشاهد  آخر يقول الشاعر الجاهلي ( المتنخل ) وهو أحد نوابغ ( هذيل ) واسمه ( مالك ابن عويمرابن عثمان الهذلي ) :

لوأنه جاءني جوعان مهتلك.

من ( بؤس ) الناس عنه الخير محجوزُ.

🛑 وعليه، فإن ماجاء في بعض معاجم اللغة المتأخرة،كمجعم( الغني والرائد وما شابههما)،  من أن معنى ( بؤساء) دال على  الفقرة،وشدة الحاجة لايقوم على حجة قياسية، أو معنويةصحيحة وتفندها،المعاجم المعتبرة كمعجم ( لسان العرب) لابن منظور في مادة ( بأس )، ج١.

🌺 ولم يقل من " بؤساء " الناس.

إذن : (البؤساء )،ل( فيكتور هوجو )،أو مسرحية ( البؤساء) لأمير  الشعراء ( أحمد شوقي)، رحمه الله عنونتا على شائع ما استعمل خطأ في المعنى.🙂🌹

🛑 لاتنس أن هذه الحلقات، مرتبطة جزئيا، بمسابقة لغويةوكما ذكرنا سابقا......🥇

وفقنا الله وإياكم، وجزى الله خيرا من علمنا وعلم.

✍🏻أ/نجيب صالح طه ( أمير البؤساء )- اليمن.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالحب أسرت القلبوب/ بقلم الأستاذ حشاني زغيدي

حين نحرم معاملاتنا من العواطف، فكأننا نعري الأشجار من جمالها، حين تفقد الأشجار رونقها بتنحي الأوراق الخضراء، تفقد الشجرة لونها الزاهي ، بل يفقد المرء  الانجذاب للشجرة كونها فقدت قيمتها الجمالية ، و قياس حديثنا لا يختلف ، فالحياة بلا مشاعر فاقدة لمعناها ، فتبلد العلاقات  و جمودها مرده أن المعاملات أفرغت من شحنتها الإيجابية التي تمثلها العواطف و القيم الجمالية .ذذ تنحرف العواطف عن مدلولها الحقيقي ، حين تنحصر في زوايا ضيقة ، لا تتجاوز حدود الجمادات ، فتكون نصيبها الأكبر الافتتان بالمظاهر و الزخارف المادية ، وعاطفة الحب ليس مكانها هذا ، فهذه العواطف الفطرية ، هي إشراقة طيبة تنعش الحياة ، حين تتضاءل هذه العواطف في حياة الإنسان ، و تتهاوى كل الصور الإيجابية لتحل مكانها صور منحرفة ، تكون سببا في شقاء الإنسان ، يقول  أبو الحسن الندوي: في إشارة لهذه المعاني في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم  (أحبّ النبيُّ القومَ بكل قلبه، فأعطوه بكل قواهم)  و هي حقيقة مقررة أن تبنى العلاقات الإنسانية على أساس الحب الصادق . تروي كتب السنة الشريفة شواهد رائعة ،  كيف كانت حياة رسولنا صلى الله و سلم ملأى بهذه الع

نتائج الدورة الأولى من مسابقة قصيدة النثر 2022

 بسم الله الرحمن الرحيم  ----------------- عدد أعضاء لجنة التحكيم 7 أ. المصطفى الصغوسي/ المغرب أ. أكثم جهاد/ الأردن أ. إبراهيم مالك/ موريتانيا  أ. آمال القاسم/ الأردن أ. ثريا الشمام/ سوريا د. جميلة رحماني/ المغرب أ. طارق غنوم/ سوريا  مجموع النقاط: 70 درجة -------------------------------------------------- الفائزون في المسابقة  المركز الأول: متسابق واحد  مروة آدم حسن 43.5 المركز الثاني : متسابق واحد إيمان حماني 42.5 المركز الثالث: متسابق واحد ثناء أحمد 41.5 المركز الرابع: متسابقان سامية طيوان 41 ميسون يوسف نزال 41 المركز الخامس: متسابق واحد علي قوادري 40 --------------------------------------------------- النصوص المميزة 6 مهاب حسين 38.5 7  أبو القاسم العمري 38 7 طالب غلوم طالب 38 8 شهرزاد مديلة 37.5 9 زهراء ناجي 37 10 عبد الحسين رشيد العبيدي 36 ---------------------------------------------------- 11 تمام الحياري 34.5 12 سالم سلوم 34 13 محمد الإمامي 33.5 13 رتيبة لطرش 33.5 24 فاطمة المخلف 33 15 أحمد الحسن 32.5 16 محمد عبد الغني عمارة 31 16 عيشه صالح محمد 31 17 محمد شداد 30.5 17 أميرة صار

مسافر/ بقلم الأديبة التونسية نزيهة حيوني

  لم اعد اكترث للمزهرية بدون ورد ولا لقهوة المساء ...تقاطرت  قصائد بلا عناوين على مكتبي ...صوت العاصفة وهدير الامواج طبول تقرع مسامعي وكل الابواب بعنف، تنتزعني من حافة  الصمت وغيابك ..كنّا نرقص والمطر، نتسلق الامواج العاتية، نرتمي في احضانها وهي تتكسر على شواطئنا الشاسعة ..ها انا اقف الآن غاضبة منك ومن قدر لم يكن حليفي ..بلا وطن .. يخاصرني ظلي .. يدثرني قميص ببقايا عطرك ..لا اعرف ماذا افعل ولا اتعود على غيابك .. رذاذ الامواج المتسارعة في عراك نحوي وما بين جفوني ممطر..  طعم الملح علقما...اعاتب الحزن ام اعاتبك ..هنالك لا احيى ولا اموت .. لقد رويت لك كل أحاديث طفولتي ..وما تلاها لم يكن الا في انتظارك ومعك ..كيف احتمل ما تبقى بدونك..الم تقل اني ملاكك الطاهر ؟ واننا لن نفترق ! ..كيف اصبر وغيابك خنجر بخاصرتي ..  كل هذا الألم لا يليق بي في حضرة غيابك السرمدي ..