التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحلقة الخامسة من فقرة صحح لسانك/ إعداد تقديم الأديب اليمني نجيب صالح طه.

✅ قل واكتب : ( اقتبس الكاتب من ...)

❎ لا تقل أو تكتب :( اقتبس الكاتب عن كذا ).

       💥 والسبب :

أن الفعل (اقتبس ) يتعدى بِ  (من)

 و هي هنا للتبعيض 

      و " عن " لم تأت للتبعيض.

👈 قال الله تعالى :

" يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم " 

👈 قال الرسول

    - صلى الله عليه وسلم :

" من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد "

✅ وأنت تكتب اجمع كلمة  (نية ) على ( نيات ).

           فهذا هو الأصوب 

❎ ولا تجمع " نية " على " نوايا"

          " وإن كان صحيحا " ⁉

    🌟 والسبب :     

أنه لم يرد عن العرب استعمالهم

    " نوايا " جمعا لكلمة " نية "

👈 قال رسول الله 

     - صلى الله عليه وسلم، وهو أفصح من نطق بلغة الضاد :

( إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ......).

ولم يقل إنما الأعمال بالنوايا...

🌟 أجاز " مجمع اللغة العربية بمصر " جمع " نية " على" نوايا "

قياسا على " طوايا " جمع " طوية " لارتباط معناها بالنية . 

وكذا اعتمدوا على أمثلة كثيرة أخرى . 

الخلاصة :

" نيات " هي الأفصح لغويا . 

" نوايا " صحيحة أيضا، لكن ليست بالأصح.

 ❎ ❎  لا تقل أو تكتب : ( بؤساء ) لجمع كلمة " بائس "

✅  قل واكتب :    ( بؤساء ) لجمع كلمة " بئيس "

           🤔 والسبب :

أن الخطأ جاء قياسا على :

 " عاقل وعقلاء ،فاضل وفضلاء "

وهذا خطأ من عدة جهات : 

1⃣ " بؤساء " جمع " بئيس " وهو الشجاع المغوار ، وترد بئيس بمعنى شديد .

👈 قال تعالى : 

 " بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون " 

2⃣ لا يقاس جمع بائس على " عاقل وفاضل " فهذا الجمع سماعي وليس مطردا .

3⃣ الجمع الصحيح الذي ورد عن العرب واستعملته " لبائس " هو " بائسون " و " بُؤَس " " بُؤًس "

👈 قال تأبط شرا : 

قد ضقت من حبها ما لا يضيقني

    حتى عددت من البؤس المساكين .

👈 وشاهد  آخر يقول الشاعر الجاهلي ( المتنخل ) وهو أحد نوابغ ( هذيل ) واسمه ( مالك ابن عويمرابن عثمان الهذلي ) :

لوأنه جاءني جوعان مهتلك.

من ( بؤس ) الناس عنه الخير محجوزُ.

🛑 وعليه، فإن ماجاء في بعض معاجم اللغة المتأخرة،كمجعم( الغني والرائد وما شابههما)،  من أن معنى ( بؤساء) دال على  الفقرة،وشدة الحاجة لايقوم على حجة قياسية، أو معنويةصحيحة وتفندها،المعاجم المعتبرة كمعجم ( لسان العرب) لابن منظور في مادة ( بأس )، ج١.

🌺 ولم يقل من " بؤساء " الناس.

إذن : (البؤساء )،ل( فيكتور هوجو )،أو مسرحية ( البؤساء) لأمير  الشعراء ( أحمد شوقي)، رحمه الله عنونتا على شائع ما استعمل خطأ في المعنى.🙂🌹

🛑 لاتنس أن هذه الحلقات، مرتبطة جزئيا، بمسابقة لغويةوكما ذكرنا سابقا......🥇

وفقنا الله وإياكم، وجزى الله خيرا من علمنا وعلم.

✍🏻أ/نجيب صالح طه ( أمير البؤساء )- اليمن.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ/بقلم الشاعر أحمد صالح

 وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ جِئتُكَ من لَيلِ الآلامِ جئتُكَ مُشتاقَاً وحَنينيْ يَهمِسُ بِصَهيلِ الأَيامِ يا وطَني السَاكِنَ في وجديْ في قَلبي وروحي وأحلاميْ جِئتُكَ مع فَجري بإصْراريْ بِصَهيلي ونَزقي وإعصاريْ جِئتُكَ ورجالُُ كَسَرواالريحَ تَحَدوا جُموعَ الأَشّرارِ يا وطَنَ الزَنبَقِ والزَيتونِ يا عِطرَاًفاحَ منَ الليمونِ وزَهرِ اللوزِ العَابٌِقِ فَوقَ رُبانا رايَتَنا خَفَقَتْ بِسَمانا ورفاقُ الدَربِ أبَابيلٌ أسرابُ رُعودَا هادرةً في المَسّرى وفي كُلِ قُرأنا صَهَلَتْ خَيلي مُتَمَرِدَةً في القُدسِ وباحَةِ أقْصانا وجِبالُ النارِ نُفَجِرُها ثَورةُ أحجارِوبُركانا في غَزةَ أرضِ الثوارِ بالرَملَةِ صُهيوني حَذاريْ يا وَطَني الثائِرَ في وَجديْ يا صَرخَةَ كُلِ الأَحرارِ يا صوتَ الدُرةِ والقَسامِ وصَوت صلاحِ الهَدارِ وطَني يا طَهرَ الأَرضِ وعَبَقُ الطيب لأَخياريْ قسَماً سَأُواجِهُ أَقْداريْ بِيَدَيَ وعَزمي وإصراريْ وأُحَرِرُ أرضي بِشُموخٍ رُغمَ المُحتَلِ الغَدارِ أرفَعُ رايَتَنا في حَيفا في النَقَبِ وفي كُلِ دياريْ وطَني السّاكنَ في وجدانيْ  وطَني المغروسُ بِشَريانيْ وطَني يا أَرضَ الأَبطالِ وطَني يا

بالحب أسرت القلبوب/ بقلم الأستاذ حشاني زغيدي

حين نحرم معاملاتنا من العواطف، فكأننا نعري الأشجار من جمالها، حين تفقد الأشجار رونقها بتنحي الأوراق الخضراء، تفقد الشجرة لونها الزاهي ، بل يفقد المرء  الانجذاب للشجرة كونها فقدت قيمتها الجمالية ، و قياس حديثنا لا يختلف ، فالحياة بلا مشاعر فاقدة لمعناها ، فتبلد العلاقات  و جمودها مرده أن المعاملات أفرغت من شحنتها الإيجابية التي تمثلها العواطف و القيم الجمالية .ذذ تنحرف العواطف عن مدلولها الحقيقي ، حين تنحصر في زوايا ضيقة ، لا تتجاوز حدود الجمادات ، فتكون نصيبها الأكبر الافتتان بالمظاهر و الزخارف المادية ، وعاطفة الحب ليس مكانها هذا ، فهذه العواطف الفطرية ، هي إشراقة طيبة تنعش الحياة ، حين تتضاءل هذه العواطف في حياة الإنسان ، و تتهاوى كل الصور الإيجابية لتحل مكانها صور منحرفة ، تكون سببا في شقاء الإنسان ، يقول  أبو الحسن الندوي: في إشارة لهذه المعاني في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم  (أحبّ النبيُّ القومَ بكل قلبه، فأعطوه بكل قواهم)  و هي حقيقة مقررة أن تبنى العلاقات الإنسانية على أساس الحب الصادق . تروي كتب السنة الشريفة شواهد رائعة ،  كيف كانت حياة رسولنا صلى الله و سلم ملأى بهذه الع

موسم الحزن السومري/ بقلم الكاتبة الجزائرية إيمان حماني

* في رأسي بيوت طينية حزينة عمرها ألف قصيدة سومرية فقدتُ أغنياتي الريفية وأنا أعْبر مدن الثعالب الصحراوية ماتت فيّ الحدائق ووشوشات الياسمين أنام على وهم وأصحو على وهم وأنجو على ضجعة وعزاءات المدن الفقيرة ربما سأرتدي ثياب الحِداد وأتسلق فوق كهف الزُهد ذاك مكاني الخالد ثمة نبي قديم سيبكي فوق رفاتي أما الطيور ستحرس المقبرة وتطارد كوابيس العابرين ربما سيزورني الأصحاب الأصحاب الذين خذلوني الآن هائمون في البرية يكتبون معلقات حزينة في الإذاعة كم كانت أكمامي قصيرة وأنا معهم كم كنت منسية خلف حجرة صماء ويمامة ضائعة بين الكثبان