✅ قل واكتب :( اختلفوا في الثمن )
❎ ولا تقل ( اختلفوا على الثمن )
🤔🤔🤔
المراد أنهم اختلفوا بسبب الثمن
وحرف " على " لا يؤدي هذا المعنى
والحرف الذي يصلح هنا " في "
لأن فيه معنى السببية أو التعليل
👈 قال الله تعالى :
( ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ).
👈 قال الله تعالى :
( وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه )
👈 قال الله تعالى :
( وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه ) "
✅ اجمع واكتب كلمة: ( سيد ) على ( سادة )
❎ لا تجمع أو تكتب : كلمة ( سيد ) على ( أسياد)
والسبب :👇
لم يرد عن العرب أن كلمة " سيد "
تجمع على " أسياد "
👈 قال طرفة بن العبد :
فأصبحت ذا مال كثير وزارني
بنون كرام سادة لمسودة
👈 قال حسان بن ثابت :
وفينا إذا ما شبت الحرب سادة
كهول وفتيان طوال الحمائل
** وتجمع " سادة " على " سادات "
✅ قل واكتب :
- قرأت الكتاب نفسه الذي قرأته أنت.
- فهمت المسالة عينها....
❎ حذاري، وإياك أن تقول أو تكتب :
- قرأت نفس الكتاب..
- فهمت عين المسالة..
🛑 فذلك خطأ فادح..🪓 لا لوم على سيبويه وجمهور النحاة ،إن قطعوا يد من يكتبها كذلك.🤔
والسبب :👇
🌟 أنه لا يجوز تقديم المؤكِّد على المؤكَّد بالنفس والعين، لأنهما من ألفاظ التوكيد فكيف تقدم الذي جيئ به لتوكيده..⁉🤔
✅ قل واكتب :
- كلا الرجلين ذهب.
- كلتا المرأتين جاءت.
❎ لا تقل أو تكتب :
- كلا الرجلين ذهبا
- كلتا المرأتين جاءتا.
🌹وهذا هو الأصوب
والسبب :👇
أن ( كلا وكلتا )، لا يدلان في ذاتهما على التثنية فلفظهما في الأصل لفظا مفردا، وإن دل معناهما على التثنية، واللفظ هو القياس في الإفراد والتثنية،والجمع لا المعنى، وعلية وجب توحيد الخبر لفظا..
🌹 لذلك ألحقتا بالمثنى.
وتذكر قوله تعالى :
👈 ( تلك الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا ).
🌟 ولم يقل آتتا..
👈ثم قول الأعشى :
كلا أبويكما كان فرعا دعامة.
ولكن زادوا وأصبحت ناقصا.
🌟 لم يقل كانا فرعا...
🟠 وصحيح أن قلة من النحاة أجازوا مراعاة المعنى في تثنية الخبر، لكننا قلنا بالأصوب والأصح، والمعتمد لدى الجمهور.🟠
نلتقيكم في الحلقة القادمة على خير إن شاء الله.
✍🏻 أ/ نجيب صالح طه (أمير البؤساء) - اليمن
🌹🙂
تعليقات
إرسال تعليق