التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحلقة الثامنة من فقرة صحح لسانك/ إعداد وتقديم الأديب اليمني نجيب صالح طه

 ✅ قل واكتب :( اختلفوا في الثمن )

❎ ولا تقل ( اختلفوا على الثمن )

      🤔🤔🤔

المراد أنهم اختلفوا بسبب الثمن 

وحرف " على " لا يؤدي هذا المعنى

والحرف الذي يصلح هنا " في " 

لأن فيه معنى السببية أو التعليل

👈 قال الله تعالى :

( ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ).

👈 قال الله تعالى :

( وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ) 

👈 قال الله تعالى :

( وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه ) "


             

✅ اجمع واكتب كلمة: ( سيد ) على ( سادة )

❎ لا تجمع أو تكتب : كلمة ( سيد ) على ( أسياد)

 والسبب :👇

لم يرد عن العرب أن كلمة " سيد " 

تجمع على " أسياد " 

👈 قال طرفة بن العبد :

فأصبحت ذا مال كثير وزارني 

      بنون كرام سادة لمسودة

👈 قال حسان بن ثابت :

 وفينا إذا ما شبت الحرب سادة 

      كهول وفتيان طوال الحمائل 


** وتجمع " سادة " على " سادات "


✅ قل واكتب :


- قرأت الكتاب نفسه الذي قرأته أنت.

- فهمت المسالة  عينها....

❎ حذاري، وإياك أن تقول أو تكتب :

- قرأت  نفس الكتاب..

- فهمت عين المسالة..


🛑 فذلك  خطأ فادح..🪓 لا لوم على سيبويه وجمهور النحاة ،إن قطعوا يد من يكتبها كذلك.🤔

والسبب :👇

🌟 أنه لا يجوز تقديم المؤكِّد على المؤكَّد بالنفس والعين، لأنهما من ألفاظ التوكيد فكيف تقدم الذي جيئ به لتوكيده..⁉🤔


✅ قل  واكتب :

- كلا الرجلين ذهب.

- كلتا المرأتين جاءت.


❎ لا تقل أو تكتب :

 - كلا الرجلين ذهبا 

- كلتا المرأتين جاءتا.


  🌹وهذا هو الأصوب

والسبب :👇

أن ( كلا وكلتا )، لا يدلان في ذاتهما على التثنية فلفظهما في الأصل لفظا مفردا، وإن دل معناهما على التثنية، واللفظ هو القياس في الإفراد والتثنية،والجمع لا المعنى، وعلية وجب توحيد الخبر لفظا..


🌹 لذلك ألحقتا بالمثنى.

وتذكر قوله  تعالى :


👈 ( تلك الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا ).

🌟 ولم يقل آتتا..


👈ثم قول الأعشى :

كلا أبويكما كان فرعا دعامة.

ولكن زادوا وأصبحت ناقصا.

🌟  لم يقل كانا فرعا...


🟠 وصحيح أن قلة من النحاة أجازوا مراعاة المعنى في تثنية الخبر، لكننا قلنا بالأصوب والأصح، والمعتمد لدى الجمهور.🟠


نلتقيكم في الحلقة القادمة على خير إن شاء الله.


✍🏻 أ/ نجيب صالح طه (أمير البؤساء) - اليمن 

🌹🙂

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ/بقلم الشاعر أحمد صالح

 وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ جِئتُكَ من لَيلِ الآلامِ جئتُكَ مُشتاقَاً وحَنينيْ يَهمِسُ بِصَهيلِ الأَيامِ يا وطَني السَاكِنَ في وجديْ في قَلبي وروحي وأحلاميْ جِئتُكَ مع فَجري بإصْراريْ بِصَهيلي ونَزقي وإعصاريْ جِئتُكَ ورجالُُ كَسَرواالريحَ تَحَدوا جُموعَ الأَشّرارِ يا وطَنَ الزَنبَقِ والزَيتونِ يا عِطرَاًفاحَ منَ الليمونِ وزَهرِ اللوزِ العَابٌِقِ فَوقَ رُبانا رايَتَنا خَفَقَتْ بِسَمانا ورفاقُ الدَربِ أبَابيلٌ أسرابُ رُعودَا هادرةً في المَسّرى وفي كُلِ قُرأنا صَهَلَتْ خَيلي مُتَمَرِدَةً في القُدسِ وباحَةِ أقْصانا وجِبالُ النارِ نُفَجِرُها ثَورةُ أحجارِوبُركانا في غَزةَ أرضِ الثوارِ بالرَملَةِ صُهيوني حَذاريْ يا وَطَني الثائِرَ في وَجديْ يا صَرخَةَ كُلِ الأَحرارِ يا صوتَ الدُرةِ والقَسامِ وصَوت صلاحِ الهَدارِ وطَني يا طَهرَ الأَرضِ وعَبَقُ الطيب لأَخياريْ قسَماً سَأُواجِهُ أَقْداريْ بِيَدَيَ وعَزمي وإصراريْ وأُحَرِرُ أرضي بِشُموخٍ رُغمَ المُحتَلِ الغَدارِ أرفَعُ رايَتَنا في حَيفا في النَقَبِ وفي كُلِ دياريْ وطَني السّاكنَ في وجدانيْ  وطَني المغروسُ بِشَريانيْ وطَني يا أَرضَ الأَبطالِ وطَني يا

بالحب أسرت القلبوب/ بقلم الأستاذ حشاني زغيدي

حين نحرم معاملاتنا من العواطف، فكأننا نعري الأشجار من جمالها، حين تفقد الأشجار رونقها بتنحي الأوراق الخضراء، تفقد الشجرة لونها الزاهي ، بل يفقد المرء  الانجذاب للشجرة كونها فقدت قيمتها الجمالية ، و قياس حديثنا لا يختلف ، فالحياة بلا مشاعر فاقدة لمعناها ، فتبلد العلاقات  و جمودها مرده أن المعاملات أفرغت من شحنتها الإيجابية التي تمثلها العواطف و القيم الجمالية .ذذ تنحرف العواطف عن مدلولها الحقيقي ، حين تنحصر في زوايا ضيقة ، لا تتجاوز حدود الجمادات ، فتكون نصيبها الأكبر الافتتان بالمظاهر و الزخارف المادية ، وعاطفة الحب ليس مكانها هذا ، فهذه العواطف الفطرية ، هي إشراقة طيبة تنعش الحياة ، حين تتضاءل هذه العواطف في حياة الإنسان ، و تتهاوى كل الصور الإيجابية لتحل مكانها صور منحرفة ، تكون سببا في شقاء الإنسان ، يقول  أبو الحسن الندوي: في إشارة لهذه المعاني في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم  (أحبّ النبيُّ القومَ بكل قلبه، فأعطوه بكل قواهم)  و هي حقيقة مقررة أن تبنى العلاقات الإنسانية على أساس الحب الصادق . تروي كتب السنة الشريفة شواهد رائعة ،  كيف كانت حياة رسولنا صلى الله و سلم ملأى بهذه الع

موسم الحزن السومري/ بقلم الكاتبة الجزائرية إيمان حماني

* في رأسي بيوت طينية حزينة عمرها ألف قصيدة سومرية فقدتُ أغنياتي الريفية وأنا أعْبر مدن الثعالب الصحراوية ماتت فيّ الحدائق ووشوشات الياسمين أنام على وهم وأصحو على وهم وأنجو على ضجعة وعزاءات المدن الفقيرة ربما سأرتدي ثياب الحِداد وأتسلق فوق كهف الزُهد ذاك مكاني الخالد ثمة نبي قديم سيبكي فوق رفاتي أما الطيور ستحرس المقبرة وتطارد كوابيس العابرين ربما سيزورني الأصحاب الأصحاب الذين خذلوني الآن هائمون في البرية يكتبون معلقات حزينة في الإذاعة كم كانت أكمامي قصيرة وأنا معهم كم كنت منسية خلف حجرة صماء ويمامة ضائعة بين الكثبان