الحلقة الرابعة
✅ ( قل واكتب )
👈" تنبيه مهم " أو : لزم التنبيه.
❎ لا تقل أو تكتب :
👈 " تنويه هام " " لزم التنويه.
⁉
😡 بعضنا يستخدم كلمة :
" تنويه " قاصدا بها : " التنبيه "
وهذا خطأ ؟؟!!❎
🛑 ( التنويه ) في اللغة يعني :
" الثناء والإشادة بشخص
معين والرفع من ذكره " أو بجهة معينة على سبيل الإشادة، والثناء.
🌟 يقول الزمخشري في كتابه
" الكشاف " :
👈 " نوّه : نوهت به تنويها :
رفعت ذكره وشهرته ، وأردت
بذلك التنويه بك ، ونوهت بالحديث : أشدت به وأظهرته "
👈 قال " صفي الدين الحلي "
فكيف أروم أن أجزيك صنعا
وأيسر صنعك التنويه باسمي .
✅ قل واكتب : ( يتسابق علي وخالد...)
❎ لا تقل أو تكتب: (يتسابق علي مع خالد.)
🌟والسبب :
أن صيغة " تفاعل " من صيغ المشاركة ، وصيغ المشاركة تلزم تعدد الفاعل .
فالتسابق " مثلا " يحتاج إلى فاعلين .
والقاعدة المعروفة تقول :
إذا كان الفاعل في هذه المشاركة مفردا في اللفظ والمعنى وجبت بعده " واو "
ومثل ذلك : تخاصم، تضارب ، تشارك، تصالح.....إلخ
✅ قل واكتب : "ورد ، وردات"جمع وردة
❎ لا تقل أو تكتب: ورود "جمع" وردة
🌟 والسبب :
أن العرب لم تستعمل هذا الجمع لمفرد " وردة"
ويبدو أن تشابه ( الوردة مع الورود ) في الجذر اللغوي غرهم في هذا الجمع .
🛑 الأصل عن العرب جمع " وردة )على " ورد ، وردا)
👈 يقول " قيس بن الملوح " :
ولو لبست ثوبا من الورد خالصا
لخدش منها جلدها ورق الورد
🛑 لم يرد في كل ما هو معتل الفاء أن يجمع على " فعول "
" وهدة " لا تجمع على " وهود "
بل تجمع على " وهاد ، أوهد ، وَهد ، وهدات " مثل " وردة "
🌟أما ( الورود ) في اللغة مصدر ورد يرد ، الورود : الحضور
والوصول .
👈 قال الله تعالى :
"ولما ورد ماء مدين"
👈 ويقول زهير بن أبي سلمى :
عزم الورود فآب عذبا باردا
من فوقه سد يسيل وألهب .
✅ قل واكتب : ( أعطيت فلانا حقه )
❎ لا تقل ( أعطيت لفلان ..)
🤔🤔🤔
▪الفعل " أعطى " يتعدى لمفعولين دون الحاجة لحرف جر.
👈 قال الله تعالى :
" قال ربنا الذي أعطى كل شئ
خلقه ثم اهتدى " "
✅ قل واكتب : ( أكْفَاء ) " بتسكين الكاف وفتح الفاء "لجمع" كُفْء .
❎ لا تقل أو تكتب: ( أكِفّاء " بكسر الكاف وتشديد الفاء " لجمع " كفء "
والسبب :
👈" أكفاء " بتشديد الفاء "
جمع لكلمة " كفيف "
🛑 يقول " ابن منظور " في لسان العرب " بعد الحديث عن المعاني التي تفيدها كلمة " كفء " وفلان كفء فلانة إذا كان يصلح لها بعلا ، والجمع في كل ذلك " أكفاء " بتسكين الكاف وفتح الفاء دون تشديد .
👈 الناس من جهة التمثال أكفاء
أبوهم آدم والأم حواء .
👈 يقول النابغة الشيباني :
من الشعراء أكْفَاء فحول
وفرّاثون إن نطقوا أساءوا .
🛑🟠 تذكروا أننا قلنا أن هذه الفقرة، مرتبطة جزئيا، بمسابقة لغوية، هي الأولى من نوعها، في الوطن العربي،وحصريا على الرابطة الموريتانية للثقافة والأدب🙂🌺
المصادر والمراجع:
- مرجعية اللغة العربية العليا النحوي والبلاغي معلمي وأستاذي : مجدي حسن حفظه الله.
- الفروق اللغوية لإبن جني.
- معاجم اللغة العربية.
- معاجم الأخطاء الشائعة.
- جامع الدورس العربية
- مؤلفات الدكتور : فاضل السمرائي.
- مراجع لغوية أخرى.
نجيب صالح طه ( أمير البؤساء ).
أديب وباحث لغوي يمني.
تعليقات
إرسال تعليق