التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحلقة الرابعة من فقرة صحح لسانك/ إعداد وتقديم الأديب اليمني نجيب صالح طه.

   الحلقة  الرابعة

 ✅  ( قل واكتب ) 

   👈" تنبيه مهم " أو : لزم التنبيه.

❎   لا تقل أو تكتب :

👈  " تنويه هام " " لزم التنويه.

          ⁉

😡 بعضنا يستخدم كلمة :

     " تنويه " قاصدا بها : " التنبيه "

      وهذا خطأ ؟؟!!❎

🛑 ( التنويه ) في اللغة يعني :

    " الثناء والإشادة بشخص

       معين والرفع من ذكره " أو بجهة معينة على سبيل الإشادة، والثناء.

🌟 يقول الزمخشري في كتابه

     " الكشاف " : 

👈 " نوّه : نوهت به تنويها :

      رفعت ذكره وشهرته ، وأردت

     بذلك التنويه بك ، ونوهت بالحديث : أشدت به وأظهرته "

👈 قال " صفي الدين الحلي "

فكيف أروم أن أجزيك صنعا

  وأيسر صنعك التنويه باسمي .

 ✅ قل واكتب : ( يتسابق علي وخالد...) 

❎ لا تقل أو تكتب: (يتسابق علي مع خالد.)

   🌟والسبب :

 أن صيغة " تفاعل " من صيغ المشاركة ، وصيغ المشاركة تلزم تعدد الفاعل .

فالتسابق " مثلا " يحتاج إلى فاعلين . 

والقاعدة المعروفة تقول :

    إذا كان الفاعل في هذه المشاركة مفردا في اللفظ والمعنى وجبت بعده " واو "

ومثل ذلك : تخاصم، تضارب ، تشارك، تصالح.....إلخ

 ✅ قل واكتب : "ورد ، وردات"جمع وردة

❎ لا تقل أو تكتب:  ورود "جمع" وردة 

     🌟 والسبب :

أن العرب لم تستعمل هذا الجمع لمفرد " وردة"

ويبدو أن تشابه ( الوردة مع  الورود ) في الجذر اللغوي غرهم في هذا الجمع .

🛑 الأصل عن العرب جمع " وردة )على " ورد ، وردا)

👈 يقول " قيس بن الملوح " :

ولو لبست ثوبا من الورد خالصا

   لخدش منها جلدها ورق الورد 

🛑 لم يرد في كل ما هو معتل الفاء أن يجمع على " فعول " 

" وهدة " لا تجمع على " وهود "

بل تجمع على " وهاد ، أوهد ، وَهد ، وهدات " مثل " وردة "

🌟أما ( الورود ) في اللغة مصدر ورد يرد ، الورود : الحضور

والوصول .

👈 قال الله تعالى :

"ولما ورد ماء مدين"

👈 ويقول زهير بن أبي سلمى :

عزم الورود فآب عذبا باردا

   من فوقه سد يسيل وألهب .

 ✅ قل واكتب : ( أعطيت فلانا حقه )

❎ لا تقل ( أعطيت لفلان ..)

              🤔🤔🤔

▪الفعل " أعطى " يتعدى لمفعولين دون الحاجة لحرف جر.

👈 قال الله تعالى : 

  " قال ربنا الذي أعطى كل شئ

    خلقه ثم اهتدى " "  

✅ قل واكتب : ( أكْفَاء ) " بتسكين الكاف وفتح الفاء "لجمع" كُفْء .

❎ لا تقل أو تكتب: ( أكِفّاء " بكسر الكاف وتشديد الفاء " لجمع " كفء " 

          والسبب : 

👈" أكفاء " بتشديد الفاء " 

      جمع لكلمة " كفيف "

 🛑 يقول " ابن منظور " في لسان العرب " بعد الحديث عن المعاني التي تفيدها كلمة " كفء " وفلان كفء فلانة إذا كان يصلح لها بعلا ، والجمع في كل ذلك " أكفاء " بتسكين الكاف وفتح الفاء دون تشديد . 

👈 الناس من جهة التمثال أكفاء

            أبوهم آدم والأم حواء .

👈 يقول النابغة الشيباني :

من الشعراء أكْفَاء فحول

      وفرّاثون إن نطقوا أساءوا .

🛑🟠  تذكروا أننا  قلنا أن هذه الفقرة،   مرتبطة جزئيا، بمسابقة لغوية، هي الأولى من نوعها، في الوطن العربي،وحصريا على الرابطة الموريتانية للثقافة والأدب🙂🌺


المصادر والمراجع:

- مرجعية اللغة العربية العليا النحوي والبلاغي معلمي وأستاذي : مجدي حسن حفظه الله.

- الفروق اللغوية لإبن جني.

- معاجم اللغة العربية.

-  معاجم الأخطاء الشائعة.

- جامع الدورس العربية

- مؤلفات الدكتور : فاضل السمرائي.

- مراجع لغوية أخرى.

نجيب صالح طه ( أمير البؤساء ).

أديب وباحث لغوي يمني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ/بقلم الشاعر أحمد صالح

 وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ جِئتُكَ من لَيلِ الآلامِ جئتُكَ مُشتاقَاً وحَنينيْ يَهمِسُ بِصَهيلِ الأَيامِ يا وطَني السَاكِنَ في وجديْ في قَلبي وروحي وأحلاميْ جِئتُكَ مع فَجري بإصْراريْ بِصَهيلي ونَزقي وإعصاريْ جِئتُكَ ورجالُُ كَسَرواالريحَ تَحَدوا جُموعَ الأَشّرارِ يا وطَنَ الزَنبَقِ والزَيتونِ يا عِطرَاًفاحَ منَ الليمونِ وزَهرِ اللوزِ العَابٌِقِ فَوقَ رُبانا رايَتَنا خَفَقَتْ بِسَمانا ورفاقُ الدَربِ أبَابيلٌ أسرابُ رُعودَا هادرةً في المَسّرى وفي كُلِ قُرأنا صَهَلَتْ خَيلي مُتَمَرِدَةً في القُدسِ وباحَةِ أقْصانا وجِبالُ النارِ نُفَجِرُها ثَورةُ أحجارِوبُركانا في غَزةَ أرضِ الثوارِ بالرَملَةِ صُهيوني حَذاريْ يا وَطَني الثائِرَ في وَجديْ يا صَرخَةَ كُلِ الأَحرارِ يا صوتَ الدُرةِ والقَسامِ وصَوت صلاحِ الهَدارِ وطَني يا طَهرَ الأَرضِ وعَبَقُ الطيب لأَخياريْ قسَماً سَأُواجِهُ أَقْداريْ بِيَدَيَ وعَزمي وإصراريْ وأُحَرِرُ أرضي بِشُموخٍ رُغمَ المُحتَلِ الغَدارِ أرفَعُ رايَتَنا في حَيفا في النَقَبِ وفي كُلِ دياريْ وطَني السّاكنَ في وجدانيْ  وطَني المغروسُ بِشَريانيْ وطَني يا أَرضَ الأَبطالِ وطَني يا

بالحب أسرت القلبوب/ بقلم الأستاذ حشاني زغيدي

حين نحرم معاملاتنا من العواطف، فكأننا نعري الأشجار من جمالها، حين تفقد الأشجار رونقها بتنحي الأوراق الخضراء، تفقد الشجرة لونها الزاهي ، بل يفقد المرء  الانجذاب للشجرة كونها فقدت قيمتها الجمالية ، و قياس حديثنا لا يختلف ، فالحياة بلا مشاعر فاقدة لمعناها ، فتبلد العلاقات  و جمودها مرده أن المعاملات أفرغت من شحنتها الإيجابية التي تمثلها العواطف و القيم الجمالية .ذذ تنحرف العواطف عن مدلولها الحقيقي ، حين تنحصر في زوايا ضيقة ، لا تتجاوز حدود الجمادات ، فتكون نصيبها الأكبر الافتتان بالمظاهر و الزخارف المادية ، وعاطفة الحب ليس مكانها هذا ، فهذه العواطف الفطرية ، هي إشراقة طيبة تنعش الحياة ، حين تتضاءل هذه العواطف في حياة الإنسان ، و تتهاوى كل الصور الإيجابية لتحل مكانها صور منحرفة ، تكون سببا في شقاء الإنسان ، يقول  أبو الحسن الندوي: في إشارة لهذه المعاني في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم  (أحبّ النبيُّ القومَ بكل قلبه، فأعطوه بكل قواهم)  و هي حقيقة مقررة أن تبنى العلاقات الإنسانية على أساس الحب الصادق . تروي كتب السنة الشريفة شواهد رائعة ،  كيف كانت حياة رسولنا صلى الله و سلم ملأى بهذه الع

موسم الحزن السومري/ بقلم الكاتبة الجزائرية إيمان حماني

* في رأسي بيوت طينية حزينة عمرها ألف قصيدة سومرية فقدتُ أغنياتي الريفية وأنا أعْبر مدن الثعالب الصحراوية ماتت فيّ الحدائق ووشوشات الياسمين أنام على وهم وأصحو على وهم وأنجو على ضجعة وعزاءات المدن الفقيرة ربما سأرتدي ثياب الحِداد وأتسلق فوق كهف الزُهد ذاك مكاني الخالد ثمة نبي قديم سيبكي فوق رفاتي أما الطيور ستحرس المقبرة وتطارد كوابيس العابرين ربما سيزورني الأصحاب الأصحاب الذين خذلوني الآن هائمون في البرية يكتبون معلقات حزينة في الإذاعة كم كانت أكمامي قصيرة وأنا معهم كم كنت منسية خلف حجرة صماء ويمامة ضائعة بين الكثبان