التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحلقة السادسة من فقرة صحح لسانك/ إعداد وتقديم الأديب اليمني نجيب صالح طه.

✅ قل واكتب : إن الوالد عندما يضرب ولده لا يظلمه " بل "يحافظ عليه


❎ لا تقل أو تكتب:  إن الوالد عندما

     يضرب ولده لا يظلمه " إنما "

     يحافظ عليه " 

             والسبب 

👈 ( إنما ) تفيد القصر " للتأكيد 

و( بل ) تفيد الإضراب،ويسمى الإضراب الإبطالي لأنه يبطل الحكم السابق ويثبت ما بعده . 


❎فلا يجوز أن تستخدم " بل " 

 التي تدل على الإضراب مكان " إنما " التي تدل على التأكيد والقصر . أو العكس . 


🥇والآيات القرآنية التالية توضح مجال استعمال كل أداة في موضعها

 : فتأمل رحمك الله.🌹

١- " بل " التي للإضراب .

👈 قال الله تعالى :

" وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون "  

👈 قال الله تعالى :

" أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون "

      

٢- " إنما " التي للقصر .

👈 قال الله تعالى :

" وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون "    

👈 قال الله تعالى : 

" إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا"          

                    

✅  قل واكتب :

      " هذه بئر عميقة "

❎  لا تقل أو تكتب :

      " هذا بئر عميق"          

👈 قال الله تعالى :

" فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد"            

فجاء النعت " معطلة " مؤنث 

للدلالة على أن كلمة " بئر " مؤنثة . 


🖌 وقد نص على تأنيثها جمع

      كثير من أهل اللغة .

🌹فقد عدها " التستري "

     في كتابه ( المذكر والمؤنث )

  مما سمع من العرب تأنيثه رواية .

🌹وعدها " ابن الأنباري " في 

    كتابه " البلغة في الفرق بين

    المذكر والمؤنث ) من المؤنثات التي تجري على قياس مطرد.

 ✅ اجمع واكتب : ( حمراء )،( بيضاء ) 

               ( سوداء ) 

    على( حُمْر ) ( بِيض ) ( سود )


❎ لا تجمع أو تكتب : (حمراء ) ( بيضاء )

                    ( سوداء )

على ( حمراوات ) ( بيضاوات )

              ( سوداوات ) 

         ❎ حذاري حذراي ❎

🛑   والسبب :

▪كل صفة على وزن " فعلاء "

    التي هي مؤنث " أفعل "

    تجمع على " فُعْل " 


👈 قال تعالى : 

 " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض مختلف ألوانه وغرابيب سود " 

👈 قال الله تعالى : 

    " كأنها جمالات صفر " 

👈 قال تعالى : 

" صم بكم عمي فهم لا يرجعون "

" صم جمع صماء " 

👈 قال الشاعر : عمرو بن كلثوم

  بأنا نورد الرايات بيضا 

         ونصدرهن حمرا قد روينا.


🤔  ( لاحظ ) 

(صحراء)تجمع على صحراوات 

( بطحاء ) تجمع على بطحاوات

( عجماء ) تجمع على عجماوات

           ⁉ 

  لأنها أسماء لا صفات

( عجماوات ) اسم جنس للحيوانات .

فجاز جمعها جمعا مؤنثا سالما .


🙂🌹 نلتقيكم على خير إن شاء الله في الحلقة القادمة.


أ/ نجيب صالح  طه ( أمير البؤساء ) - اليمن.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ/بقلم الشاعر أحمد صالح

 وطَني ياأُهزوجَةَ حُبٍ جِئتُكَ من لَيلِ الآلامِ جئتُكَ مُشتاقَاً وحَنينيْ يَهمِسُ بِصَهيلِ الأَيامِ يا وطَني السَاكِنَ في وجديْ في قَلبي وروحي وأحلاميْ جِئتُكَ مع فَجري بإصْراريْ بِصَهيلي ونَزقي وإعصاريْ جِئتُكَ ورجالُُ كَسَرواالريحَ تَحَدوا جُموعَ الأَشّرارِ يا وطَنَ الزَنبَقِ والزَيتونِ يا عِطرَاًفاحَ منَ الليمونِ وزَهرِ اللوزِ العَابٌِقِ فَوقَ رُبانا رايَتَنا خَفَقَتْ بِسَمانا ورفاقُ الدَربِ أبَابيلٌ أسرابُ رُعودَا هادرةً في المَسّرى وفي كُلِ قُرأنا صَهَلَتْ خَيلي مُتَمَرِدَةً في القُدسِ وباحَةِ أقْصانا وجِبالُ النارِ نُفَجِرُها ثَورةُ أحجارِوبُركانا في غَزةَ أرضِ الثوارِ بالرَملَةِ صُهيوني حَذاريْ يا وَطَني الثائِرَ في وَجديْ يا صَرخَةَ كُلِ الأَحرارِ يا صوتَ الدُرةِ والقَسامِ وصَوت صلاحِ الهَدارِ وطَني يا طَهرَ الأَرضِ وعَبَقُ الطيب لأَخياريْ قسَماً سَأُواجِهُ أَقْداريْ بِيَدَيَ وعَزمي وإصراريْ وأُحَرِرُ أرضي بِشُموخٍ رُغمَ المُحتَلِ الغَدارِ أرفَعُ رايَتَنا في حَيفا في النَقَبِ وفي كُلِ دياريْ وطَني السّاكنَ في وجدانيْ  وطَني المغروسُ بِشَريانيْ وطَني يا أَرضَ الأَبطالِ وطَني يا

بالحب أسرت القلبوب/ بقلم الأستاذ حشاني زغيدي

حين نحرم معاملاتنا من العواطف، فكأننا نعري الأشجار من جمالها، حين تفقد الأشجار رونقها بتنحي الأوراق الخضراء، تفقد الشجرة لونها الزاهي ، بل يفقد المرء  الانجذاب للشجرة كونها فقدت قيمتها الجمالية ، و قياس حديثنا لا يختلف ، فالحياة بلا مشاعر فاقدة لمعناها ، فتبلد العلاقات  و جمودها مرده أن المعاملات أفرغت من شحنتها الإيجابية التي تمثلها العواطف و القيم الجمالية .ذذ تنحرف العواطف عن مدلولها الحقيقي ، حين تنحصر في زوايا ضيقة ، لا تتجاوز حدود الجمادات ، فتكون نصيبها الأكبر الافتتان بالمظاهر و الزخارف المادية ، وعاطفة الحب ليس مكانها هذا ، فهذه العواطف الفطرية ، هي إشراقة طيبة تنعش الحياة ، حين تتضاءل هذه العواطف في حياة الإنسان ، و تتهاوى كل الصور الإيجابية لتحل مكانها صور منحرفة ، تكون سببا في شقاء الإنسان ، يقول  أبو الحسن الندوي: في إشارة لهذه المعاني في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم  (أحبّ النبيُّ القومَ بكل قلبه، فأعطوه بكل قواهم)  و هي حقيقة مقررة أن تبنى العلاقات الإنسانية على أساس الحب الصادق . تروي كتب السنة الشريفة شواهد رائعة ،  كيف كانت حياة رسولنا صلى الله و سلم ملأى بهذه الع

موسم الحزن السومري/ بقلم الكاتبة الجزائرية إيمان حماني

* في رأسي بيوت طينية حزينة عمرها ألف قصيدة سومرية فقدتُ أغنياتي الريفية وأنا أعْبر مدن الثعالب الصحراوية ماتت فيّ الحدائق ووشوشات الياسمين أنام على وهم وأصحو على وهم وأنجو على ضجعة وعزاءات المدن الفقيرة ربما سأرتدي ثياب الحِداد وأتسلق فوق كهف الزُهد ذاك مكاني الخالد ثمة نبي قديم سيبكي فوق رفاتي أما الطيور ستحرس المقبرة وتطارد كوابيس العابرين ربما سيزورني الأصحاب الأصحاب الذين خذلوني الآن هائمون في البرية يكتبون معلقات حزينة في الإذاعة كم كانت أكمامي قصيرة وأنا معهم كم كنت منسية خلف حجرة صماء ويمامة ضائعة بين الكثبان