✅ قل واكتب : إن الوالد عندما يضرب ولده لا يظلمه " بل "يحافظ عليه
❎ لا تقل أو تكتب: إن الوالد عندما
يضرب ولده لا يظلمه " إنما "
يحافظ عليه "
والسبب
👈 ( إنما ) تفيد القصر " للتأكيد
و( بل ) تفيد الإضراب،ويسمى الإضراب الإبطالي لأنه يبطل الحكم السابق ويثبت ما بعده .
❎فلا يجوز أن تستخدم " بل "
التي تدل على الإضراب مكان " إنما " التي تدل على التأكيد والقصر . أو العكس .
🥇والآيات القرآنية التالية توضح مجال استعمال كل أداة في موضعها
: فتأمل رحمك الله.🌹
١- " بل " التي للإضراب .
👈 قال الله تعالى :
" وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون "
👈 قال الله تعالى :
" أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون "
٢- " إنما " التي للقصر .
👈 قال الله تعالى :
" وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون "
👈 قال الله تعالى :
" إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا"
✅ قل واكتب :
" هذه بئر عميقة "
❎ لا تقل أو تكتب :
" هذا بئر عميق"
👈 قال الله تعالى :
" فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد"
فجاء النعت " معطلة " مؤنث
للدلالة على أن كلمة " بئر " مؤنثة .
🖌 وقد نص على تأنيثها جمع
كثير من أهل اللغة .
🌹فقد عدها " التستري "
في كتابه ( المذكر والمؤنث )
مما سمع من العرب تأنيثه رواية .
🌹وعدها " ابن الأنباري " في
كتابه " البلغة في الفرق بين
المذكر والمؤنث ) من المؤنثات التي تجري على قياس مطرد.
✅ اجمع واكتب : ( حمراء )،( بيضاء )
( سوداء )
على( حُمْر ) ( بِيض ) ( سود )
❎ لا تجمع أو تكتب : (حمراء ) ( بيضاء )
( سوداء )
على ( حمراوات ) ( بيضاوات )
( سوداوات )
❎ حذاري حذراي ❎
🛑 والسبب :
▪كل صفة على وزن " فعلاء "
التي هي مؤنث " أفعل "
تجمع على " فُعْل "
👈 قال تعالى :
" ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض مختلف ألوانه وغرابيب سود "
👈 قال الله تعالى :
" كأنها جمالات صفر "
👈 قال تعالى :
" صم بكم عمي فهم لا يرجعون "
" صم جمع صماء "
👈 قال الشاعر : عمرو بن كلثوم
بأنا نورد الرايات بيضا
ونصدرهن حمرا قد روينا.
🤔 ( لاحظ )
(صحراء)تجمع على صحراوات
( بطحاء ) تجمع على بطحاوات
( عجماء ) تجمع على عجماوات
⁉
لأنها أسماء لا صفات
( عجماوات ) اسم جنس للحيوانات .
فجاز جمعها جمعا مؤنثا سالما .
🙂🌹 نلتقيكم على خير إن شاء الله في الحلقة القادمة.
أ/ نجيب صالح طه ( أمير البؤساء ) - اليمن.
تعليقات
إرسال تعليق